سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجّل ,, يرجى التسجيل


هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ
الا بذكر الله تطمئن القلوب...شاركونا بذكر الله بارك الله بكم


استمع للقرءان الكريم المقصد الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى كتاب الأربعون نووية حملة الأمانة للحج والعمرة والزيارة
قال المرشد العلامة الحافظ الشيخ عبد الله الهرري رحمه الله : "لسنا مُسَخّرين لدولة من الدول من أجل الإمداد المالي والله يعلم، ومن نسب إلينا غير ذلك فالله حسيبه".____وقال أيضاً رحمه الله: القرءانُ فِيهِ مَا ذَكَرَهُ الأَنبِيَاءُ وما حَصَلَ لأُمَمِهِم، فِيهِ الحَلالُ والحرامُ. كلمة الإدارة


إسترجاع كلمة المرور طلب كود تفعيل العضوية تفعيل العضوية
اشترك في استلام آخر مواضيع المنتدى العودة   منتديات بيان عقيدة السلف والخلف العودة القسم الإسلامي Islamic Section العودة الخطب والمحاضرات Speeches and lectures
مرحباً بك في منتديات بيان عقيدة السلف والخلف.
إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى للمنتدى , كن متأكداً من إطلاعك على قوانين وشروط المشاركة . ربما يتطلب منك التسجيل قبل أن تتمكن من المشاركة او مشاهدة المنتدى : اضغط على الرابط السابق للتسجيل. لبدء مشاهدة الرسائل, قم باختيار المنتدى الذي تريد زيارته من الاختيار أدناه.
الخطب والمحاضرات Speeches and lectures هذا المنتدى يحتوي على خطب الجمعة ومحاضرات دينية عامة
التسجيل قسم الفيديو قائمة الأعضاء مركز رفع الملفات التقويم اجعل المنتديات مقروءة

   
LinkBack أدوات الموضوع أنماط العرض

  مشاركة رقم : 1  
قديم 27/03/10, 10 :42 10:42:02 PM
الكاتب
محرر

معلومات الكاتب
رقم العضوية : 2107
تاريخ الانضمام : 16/03/10
المشاركات : 442
بمعدل : 0.25 يوميا

الرفاعي العبدري غير متواجد حالياً

المنتدى : الخطب والمحاضرات Speeches and lectures
افتراضي من خصال المرأة الصالحة


من خصال المرأة الصالحة

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك لـه شهادة منُزّهة عن الشكِّ والشبهات، وأشهد أنّ محمّدًا عبده ورسوله أيّده الله بالمعجزات البالغات والآيـات والحجج الواضحات وختم به النبوّة والرسالات فأضاء بنور رسالته ليل الظلم والظلمات وأعـزّ دينه بأصحابه وأهله الذين هم لأمّته كالنجوم السائرات، فصلّى الله عليه وعليهم أفضل الصلوات، وعلى أزوجه الطيبات الطاهرات.
أما بعد عباد الله، فإني أحبّكم في الله وأوصيكم ونفسي بتقوى الله العليِّ القدير ، القائل في محكم كتابه: {إنّ المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدّقين والمتصدّقات والطيبين والطيبـات والحافظين فروجهم والحافظـات والذاكرين الله كثيرًا والذاكرات أعدّ الله لهم مغفرةً وأجرًا عظيمًا}. سورة الأحزاب/35 .
فوالله إنّ دين الإسلام دين عظيم وإنّ وعد الله حقّ لا يخلفه الله تعالى وإنّ الكيّس الفطن الذكيّ من تمسّك بتعاليم هذا الدين العظيم وتمسّك بالخصال الحميدة الطيبة وثبت عليها إلى الممات.
ويسرّني في خطبة اليوم أن أشنّف مسامعكم بذكر خصال للمرأة الصالحة التي تتقي ربّها في السرِّ والعلانية، ليخرج الزوج إلى زوجته فيُخبِرَها بهذه الخصال الطيبة، وليخرج الأب إلى ابنته بهذه الخصال الطيبة، وليخرج الأخ إلى أخته بهذه الخصال الطيبة، مبتدئًا بمن وصفها الله تعالى في القرءان الكريم بالصدّيقة التي عاشت عيشة الطهر والنّزاهة والتقوى وفضلّها الله على نساء العالمين . {وإذ قالت الملائكة يا مريم إنّ الله اصطفاك وطهّرك واصطفاك على نساء العالمين / يا مريم اقنتي لربّك واسجدي واركعي مع الراكعين} . ءال عمران/ 42-43
كانت تعبد الله تعالى وتقوم بخدمة المسجد ولا تخرج منه إلا في زمن حيضها أو لحاجة ضرورية لا بدّ منها.
ولنأخذ العزيمة والثبات والعبرة من موقف ماشطة بنت فرعون التي تمسّكت بدين الإسلام وأبت أن ترجع عن الحقِّ فقتلها الظالم الطاغية فرعون فماتت هي وأولادها شهداء ، وبعد مئات السنين لَمّا أسري برسول الله صلّى الله عليه وسلّم شمّ رسول الله من قبرها رائحةً طيبة عطرةً.
وروى مسلم أنه مات ابنٌ لأبي طلحة من أمِّ سُليْم فقالت لأهلها لا تحدِّثوا أبا طلحة حتى أكون أنا أحدِّثه، فجاء فقرّبت إليه عشاءً فأكل وشرب. اسمعوا إخوة الإيمان المرأة المصابة بولدها بثمرة فؤادها يأتي زوجها تقرّب إليه العشاء يأكل ويشرب، وليس هذا فقط بل تصنعت له أحسن ما كانت تصنع قبل ذلك. يعني تزيّنت لـه فوقع بها أي جامعها، فلمّا أن رأت أنه قد شبع واصاب منها قالت: يا أبا طلحة أرأيت لو أنّ قومًا أعاروا عارِيتهم أهل بيتٍ فطلبوا عاريتهم ألَهم أن يمنعوهم ؟ قال: لا، فقالت: فاحتسب ابنك . أخبرته بوفاة ولده، فغضب وانطلق إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فأخبره بِما كان فقال لـه صلّى الله عليه وسلّم: "بارك الله لكما في ليلتكما" .
فبالله عليكم هذا أين يحصل في هذه الأيام؟ من النساء من يكفرن بالله عند نزول المصيبة، من يكفرن بالاعتراض على الله إذا مات لها ولد والعياذ بالله. وفي الماضي من النساء من كنّ يعملن مبرات فيها خدمة كبيرة للمسلمين مثل زبيدة رحمها الله وهي امرأة هارون الرشيد عملت عملاً كبيرًا أجرت الماء من أرضٍ بعيدة إلى عرفات ، لولا هذا الماء لهلك كثير من الحجاج وهي عملت ذلك ابتغاء رضا الله سبحانه وتعالى .
ولو نظرنا إلى حال كثير من النسوة اليوم ، النساء الغنيات لوجدنا تنافسًا بينهنّ في اللباس الفاخر والمركوبات النفيسة والبيوت الفخمة وغير ذلك.
وفاطمة الزبَيرية التي لم تتخلّ عن صلاة الليل ، صلاة التطوّع مع نزول البلاء عليها، هذه الامرأة صار لها شهرة بالتقوى والصلاح والعلم ثُمّ عميت سنتين ثم ذات ليلة أرادت أن تتوضأ لصلاة الليل ثُمّ تزحلقت على درج فانكسر ضلعان من أضلاعها ومع ذلك تكلّفت وصلّت ثُمّ نامت فرأت الرسول وابا بكر وعمر مقبلين من جهة الكعبة، باب بيتها كان مواجهًا للكعبة، فجاء الرسول فبصق على طرف ردائه وقال لها امسحي به عينيك فأخذت الرداء فمسحت به عينيها فأبصرت في الحال ثُمّ وضعته على موضع الكسر فتعافى بإذن الله تعالى .
اللهمّ انفعنا بالصالحين والصالحات يا أرحم الراحمين يا الله .
هذا وأستغفر الله لي ولكم


الخطبة الثانية: التحذير من قول بعض الناس عن الولد قليل الحركة ولا يكثر من اللعب "أهبل أو أجدب"

إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له.

أما بعد عباد الله فإني أوصيكم ونفسي بتقوى الله العليِّ القدير وبالسير على خطى الحبيب محمّد صلّى الله عليه وسلّم القائل في حديثه الشريف: ما أنا من دَدٍ ولا الدَدُ منّي" . والددُ اللهو واللعب. فمِمّا يجب النهي عنه قول بعض الناس إذا رأوا طفلاً قليل الحركة لا يكثر من اللعب مع الأولاد: هذا الولد أهبل أو أجدب لأنه لا يلعب كثيرا كغيره من الأطفال. بل الذي يعتقد أنّ ترك اللعب بالمرّة نقصان في العقل يكفر، كيف يكون نقصانًا في العقل وأفضل الخلق صلوات ربي وسلامه عليه يقول: "ما أنا من دَدٍ ولا الدَّدُ مني" . "الدد" : اللهو واللعب . "ولا الدَّدُ مني" معناه ليس من خصالي . أما من لم يكن سمع بالحديث فلا يكفر.

وقد روى النسفي عن نبي الله يحيى عليه السلام أنه لَمّا دعاه بعض الصبيان لِلَّعب معهم قال لهم: "ما لِلّعب خُلقنا" .

اللهمّ ثبّتنا على القول الحقِّ يا ربّ العالمين .

واعلَموا أنَّ اللهَ أمرَكُمْ بأمْرٍ عظيمٍ ، أمرَكُمْ بالصلاةِ والسلامِ على نبيِهِ الكريمِ فقالَ ]إنَّ اللهَ وملائكتَهُ يصلُّونَ على النبِيِ يَا أيُّهَا الذينَ ءامَنوا صَلُّوا عليهِ وسَلّموا تَسْليمًا[ اللّـهُمَّ صَلّ على سيّدِنا محمَّدٍ وعلى ءالِ سيّدِنا محمَّدٍ كمَا صلّيتَ على سيّدَنا إبراهيمَ وعلى ءالِ سيّدِنا إبراهيم وبارِكْ على سيّدِنا محمَّدٍ وعلى ءالِ سيّدِنا محمَّدٍ كمَا بارَكْتَ على سيّدِنا إبراهيمَ وعلى ءالِ سيّدِنا إبراهيمَ إنّكَ حميدٌ مجيدٌ، يقول الله تعالى: ]يا أيها الناس اتقـوا ربكـم إنّ زلزلة الساعة شىء عظيم يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكنّ عذاب الله شديد[، اللّـهُمَّ إنَّا دعَوْناكَ فاستجبْ لنا دعاءَنا فاغفرِ اللّـهُمَّ لنا ذنوبَنا وإسرافَنا في أمرِنا اللّـهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ الأحياءِ منهُمْ والأمواتِ ربَّنا ءاتِنا في الدنيا حسَنةً وفي الآخِرَةِ حسنةً وقِنا عذابَ النارِ اللّـهُمَّ اجعلْنا هُداةً مُهتدينَ غيرَ ضالّينَ ولا مُضِلينَ اللّـهُمَّ استرْ عَوراتِنا وءامِنْ روعاتِنا واكفِنا مَا أَهمَّنا وَقِنّا شَرَّ ما نتخوَّفُ. عبادَ اللهِ إنَّ اللهَ يأمرُ بالعَدْلِ والإحسانِ وإيتاءِ ذِي القربى وينهى عَنِ الفحشاءِ والمنكرِ والبَغي، يعظُكُمْ لعلَّكُمْ تذَكَّرون .اذكُروا اللهَ العظيمَ يذكرْكُمْ واشكُروهُ يزِدْكُمْ، واستغفروه يغفِرْ لكُمْ واتّقوهُ يجعلْ لكُمْ مِنْ أمرِكُمْ مخرَجًا، وَأَقِمِ الصلاةَ.


رد باقتباس
 


الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
المرأة, الصالحة, جزاء

مستخدمين موجودين حالياً يشاهدون الموضوع: 1 (0 أعضاء و1 ضيوف)
 
أدوات الموضوع
أنماط العرض

قواعد المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is تعمل
رموز لغة HTML لا تعمل
Trackbacks are تعمل
Pingbacks are تعمل
Refbacks are تعمل



الساعة الآن 05 :10 05:10:38 AM.


بدعم من vBulletin الإصدار 3.8.0
لا يقال جميع الحقوق محفوظة ©2000 - 2014,لدى مؤسسة Jelsoft المحدودة.
في الشرع لا يقال جميع الحقوق محفوظة فيرجى الإنتباه

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65